ماهي؟خصائصا؟كيف نتعرف عليها؟هدفها؟:
النص نوعان:
1- نص نثري:كلام غير موزون وغير منظم من فنونه القصة القصيرة (الأقصوصة) والقصة الطويلة (الرواية) والمقالة والخطبة والرسالة والمسرحية والحكاية و...
2- نص شعري:
- شعر عمودي وهو كلام موزون ومنظم.
- أو شعر حر (شعر التفعيلة).
3- النص قد يكون ذات طبيعة أدبية أو علمية أو علمية في شكل أدبي.
انماط النصوص:
1/ نمط سرديّ: سرْد وقائع و حكاية قصّة. (أحداث متتالية مرتبة)
2/ نمط وصفي:وصف أشياء و أماكن و شخصيات.
3/نمط حجاجي: الاستدلال و الاحتجاج والنّقد لإقناع القارىء بصحة فكرة أو قضية.
4/نمط إخباري:ذكر تفاصيل موضوع معين وتقديم معلومات للقارىء.
5/ نمط حواري:بين الشخصيات في الرواية والمسرحية....
تعريف النمط :- هو طريقة إعداد النص ومعالجته وإخراجه من أجل تحقيق الغاية منه.
- النمط يختلف من فن أدبي إلى آخر فلكل فن نمطه المناسب له.غاية النمط :- يساعد على تبليغ الفكرة إذا وفق الكاتب في توظيفها وكانت له مهارة في الصياغة الفنية للنص والتحكم في أدوات الربط.
هل لكل نص نمطه :
- نجد في النص أنماطا مختلفة متكاملة وقليلا ما نجد نصا له نمط واحد.- عندما ننسب نصا إلى نمط معين فإننا نعتمد على النمط المسيطر عليه.النمط الوصفي:- الوصف هو تصوير بالكتابة أو الكلام لمشهد واقعي أو خيالي لإنسان أو حيوان أو مكان أو أي شيء آخر،وهو نوعان:وصف خارجي ووصف داخلي وكلاهما يكون موضوعيا أو ذاتيا .- يعتمد الوصف على النظر العيني والملاحظة الدقيقة والمهارة الفنية في التعبير.
- الواصف يصف المشهد كما هو في الواقع (الموضوعية) أو يصفه كما يراه هو (الذاتية).- الواصف يصف من القريب إلى البعيد (من الخاص إلى العام) أو من البعيد إلى القريب (من العام إلى الخاص).مؤشراته: أوكيف نعرف أن النمط وصفي؟- الواصف يذكر عناصر الزمان والمكان اللذين يكتنفان المشهد.
- الواصف يذكر عناصر الحركة في المشهد .- الواصف يستعمل الصور البيانية والمحسنات البديعية. -الإكثار من الأخبار والنعوت والأحوال.
- استعمال المماثلة و المشابهة.
- استخدام الفعل الماضي و الفعل المضارع للدلالة على الحيوية و الحركة والاستمرار.
- توظيف الانفعال والتأثر ( التعجب،التمني،التأوه،المب الغة،التفضيل،المدح،الذم ..)
النمط السردي:السرد اصطلاحاً: هو أخبار من صميم الواقع أو نسج الخيال أو من كليهما معاً في إطار زماني و مكاني، بحبكة فنية متقنة.النمط السردي:هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد وإخراج النص القصصي وغيره (صحف،مجلات..)بغية تحقيق غاية المرسل منه.مؤشراته:كيف نعرف أن النمط سردي؟- يغلب عليه الزمن الماضي،وكثرة الروابط الظرفية،والأسلوب الخبري.وهو من أكثر أنواع الفنون الأدبية جذباً للقارئ وتشويقاً له.- استعمال ظروف الزمان والمكان.
- استعمال الجمل الخبرية.
-استعمال أفعال الحركة.
- يغلب عليه الزمن الماضي و يحدد فيه المكان و الزمان.- استعمال أدوات الربط.
تصميم نص سري:أ- الحالة البدائية:شخص أوجماعة يعيش في مكان ما وزمان ما،بطريقة ما،لكن هذا ينطوي على نقطة ضعف أوأكثر .ب-عنصر التحويل:ذات يوم وبشكل مفاجئ وقع... .ج- نتائج عنصر التحويل:تكوين عقدة،وضع خطر يتوقف عليه مصير البطل.د- عنصر التعديل:عمل أو حدث يطرأ على الموقف فينهي حالة الخلل أو القلق.هـ- الحالة النهائية:عودة الأوضاع مع بعض التعديل في الحالة البدائية.أنواع السرد:أ - السرد الشخصي .ب- السرد الخارجي.ج - السرد البسيط.د - السرد المركب.غايته وهدفه:



- سرد الأحداث و نقلها.- غرس الأفكار والمفاهيم لدى المرسل إليه بطريقة غير مباشرة .- يعطي للمرسل إليه خبرة اجتماعية معرفية.- ينمي الخيال عند المرسل إليه .- يرتقي بالذوق الجمالي أوالأدبي عند المرسل إليه.- وظيفة الكلام فيه إخبارية ومرجعية.النمط الحواري:الحوار لغة:هو التواصل الكلامي أو التحادث المباشر (المسرح) أوغير المباشر(التراسل ) بين اثنين أو أكثر.وهو اصطلاحا الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد وإخراج النص المسرحي،بغية تحقيق غاية المرسل منه .مؤشراته:كيف نعرف أن النمط سردي؟- الحوار المباشر،وغير المباشر.- استعمال ضمائرالخطاب.- استعمال الجمل القصيرة.- استعمال علامات الخطاب الحواري وهي المطة(-) .- استعمال المزدوجن لحصر جملة القول (" ...").- حيوية الخطاب.- عدم انقطاع خيوط الحكاية في غمرة السجال بين المتحاورين.- يختلف النمط الحواري باختلاف الأنواع والفنون الأدبية فبنية الرسالة مثلا تختلف عن بنية الخطبة أو المسرحية.- المزج بين الأفعال والأقول.- يغلب استعمال الفعل المضارع في الحديث عن الحاضر والفعل الماضي للاستفسارعن أحداث ماضية.أنواعه:أ*- حوار مباشر .ب*- حوار غير مباشر .هدفه:
- التواصل بين طرفين أو أكثر وتبادل الكلام و الآراء حول موضوع معين.- التعليم والتثقيف.- توجيه الفكري للمرسل إليه.- الإمتاع والتسلية .- التواصل الوجداني العاطفي.- التأثير الفعلي الوجداني (الخطابة).- خدمة النمط السردي.النمط الحجاجيالبرهاني الإقناعي)الحجاج اصطلاحا:هو أسلوب تواصلي يرمي إلى إثبات قضية أو الإقناع بفكرة أو إيصال رأي،أوالسعي لتعديل وجهة نظر ما من خلال الأدلة و الشواهد.في هذا النمطأ-يبرهن الكاتب على قضيته بالحجج،ثم يطرح الطرح المعاكس ويفنده و يبطل حججه معتمدا على الأمثلة و الشواهد ليخلص إلى بيان صحة رأيه.ب*- يمكن أن يحصل العكس.ج*- أويطرح الكاتب الحجج و البراهين دون عرض الآراء المخالفة ليترك للقارئ استنتاج عدم صحة الآراء الأخرى.مؤشراته:كيف نعرف أن النمط حجاجي؟- استخدام الضمير الأول (المتكلم،والمخاطب).استخدام ضمير المتكلم لإبداء الرأي الشخصي،أوضمير جماعة المتكلمين لتأييد الرأي بشمولية وحجم أكبر، بالإكثار من أساليب النفي و الإثبات .- استعمال الروابط الزمنية.- استخدام النعوت المعبرة.- استخدام الخطاب المباشر.- استخدام الجمل القصيرة.- اعتماد الأدلة والأمثلة.
- الاستنتاج و البرهنة و التعليل بأدات الربط (لا،بل،إنما،لذلك،هكذا،مثل ،أولا،أخيرا).أنواع النصوص في النمط الحجاجي:- النص الإقناعي.
- النص الدحضي.
- النص المقارن.هدفه:- الإقناع برأي و برهنة صحتة أورفضه.- توجيه المرسل إليه (القارئ) إلى قضية هامة من خلال تتبع الأسباب والمظاهرللوصول إلى النتائج .- حمل المخالفين على تغيير آرائهم .- تعويد القارئ على الأسلوب المنهجي- تشجيع القارئ على النقاش واحترام الرأي الآخر- وظيفة الكلام في هذا النمط توجيهية تأثيرية
النمط الإخباري:- هو النمط الذي يعرض فيه الكاتب المعلومات والأخبار التي ترمي إلى إعلام المتلقي بالمستجدات.
- يتطلب هذا النمط الظهور بمظهر الحياد المجرد من كل مؤثر أسلوبي والتحدث بصيغة المتكلم (أنا - نحن) و التوجه إلى القارئ بصيغة المخاطب (أنت – أنت – أنتما – أنتم...)مؤشراته:كيف نعرف أن النمط إخباري؟- تكثر فيه الشروحات و التفسيرات.
- استخدام أساليب الإجابة عن أسئلة (ماذا؟ كيف؟ متى؟ أين؟ لماذا؟....)- استعمال أدوات الشرح والتفسير(أي،أقصد، أعني،بمعنى،ذلك،فاء التفسير)- يهدف إلى إيصال معلومات عن حادثة أو مسألة ما وشرحها و توضيحها دون إبداء الرأي الشخصي فيها.أنواع النصوص في النمط الإخباري:أ*- النص اجتماعيب*- النص سياسيج*- النص علميد*- النثرالفنيهدفه:- إعلام المتلقي بالمستجدات أو المعلومات حول موضوع معين.نمط الخطبة ( الإيعازي):الخطبة هي أسلوب تواصلي يهدف إلى توجيه التعليمات إلى فئة من الناس،ودعوتهم للقيام بعمل معين وتنفيذ أمرمؤشراته:كيف نعرف أن النمط إيعازي؟أ*- استعمال الجمل الإنشائية الطلبية (نهي– نداء – أمر– استفهام)ب*- استخدام ضمير المتكلم و المخاطب.هدفه:
- توجيه إشارات ونصائح وتعليمات محددة إلى فئة من الناس.- تنظيم سير العمل وحث المرسل إليه على الفعالية.- إبراز سلبيات وإيجابيات موضوع ما.النصوص في النمط الإيعازي:- الخطب السياسية.- الخطب الدينية ....وظيفته:
توجيهية تأثيرية.

hghklh' td hgkw,w hgh]fdm