الحصة التعليمية :الذات اللاذات:
1- تحديد الزمر (الفصائل)الدموية في النظام ( A.B.O): · لنقل الدم من شخص إلى آخر يجب أن نأخذ بعين الاعتبار وجود التوافق بين دم المعطي والآخذ ، لأنه في حالة عدم التوافق يحدث ارتصاص ثم انحلال كريات الدم الحمراء المنقولة في عضوية الفرد المستقبل. · يتم تحديد زمرة الدم كما يلي : · توضع 3 قطرات من دم الشخص المراد تحديد زمرة دمه فوق صفيحة زجاجية ثم تضاف إلى كل قطرة ، قطرة من مصل دم يحتوي على أجسام مضادة : مضاد الـA ومضاد الـ B ومضاد الـ A;B معا. · يتم تحديد حالة عدم التوافق إذا حدث هناك تخثر لقطرة الدم.
إن سبب الارتصاص يعود لوجود محددات مولدات الضد ( مولدات الارتصاص) على سطح الكريات الحمراء.
جدول يبين مجموعة الزمر:




الزمر الدموية
A
B
AB
O
مولد الضد
A
B
AB
لا توجد
الجسم المضاد
b
a
لا توجد
a -b
2- قواعد نقل الدم: · يتضمن النظام ( A.B.O) أربعة زمر دموية رئيسية A وB و AB و O. · تحمل كريات الدم الحمراء البشرية على أغشيتها الهيولية نوعين من مولدات الضد ( مولدات الارتصاص) مولد الضد A و مولد الضد B. · كما يحمل مصل الدم البشري نوعين من الأجسام المضادة. · يمكن للفرد أن يحمل مضاد A أو مضاد B أو كلاهما أو لا يحمل أي منهما . على أن لا يحمل جسم مضاد ومولد الضد من نفس النوع. · يراعى أثناء نقل الدم ضرورة توافق دم الشخص المعطي ودم الشخص المستقبل أي تجنب التصاق ( تراص ) كريات الدم الحمراء للشخص المعطي ببعضها في دم الشخص المستقبل وتشكل تخثرات تسد الأوعية الدموية وتؤدي إلى الموت. 3- تحديد الزمرة الدموية حسب النظام ريزيس Rhésus : لوحظت بعض الحوادث أثناء عمليات نقل الدم بين فردين لهما نفس الزمرة الدموية مما يدل على عدم وجود التوافق بين دمهما ، وهذا راجع إلى وجود نظام مولد ضد آخر غير نظام ( ABO ) ، أطلق عليه إسم نظام الريزوس Rhésus، يمثل مولد ضد آخر ، حيث توجد على أغشية الكريات الدموية الحمراء مولدات الضد أخرى تعرف مولدات ضد D , ويوجد عند حوالي 85 % من الأفراد ، ويرمز لزمرتهم الدموية بـ (Rh +) أما الأفراد الذين لا تحتوي زمرتهم الدموية عليه فيرمز لهم بـ (Rh- ) - للكشف عن وجود Rh يستعمل مصل ( ANTI –D). يوضح الجدول التالي إمكانية نقل الدم بين الأشخاص حسب عامل الريزيس ( Rh ):
إمكانية النقل
حالة النقل
نقل ممكن Rh+Rh+
نقل غير ممكن Rh+Rh-
نقل ممكن Rh- Rh-
نقل ممكن Rh-Rh+




بناء على كل ما تقدم فإن قواعد نقل الدم تتمثل في: قواعد التطابق
ABO و Rhésus , ويتم النقل وفق المخطط التالي

شرح كامل لدرس الذات اللاذات tomohna.com_138304139731.jpg




2- زرع الطعوم:
يتم ذلك عند إصابة الأعضاء بحوادث تؤدي إلى إتلاف كبير أو صغير للعضوية و تقسم إلى:
1- الطعم الذاتي: استعمال أنسجة نفس الشخص للتطعيم.
2- المتماثل: مثل التوأم الحقيقي وهو تماثل المورثات أو حيوانات من نفس السلالة.
3- غير المتماثل: المعطي والمستقبل من نفس النوع لكن يختلفان وراثيا.
4- المخالف: المعطي والمستقبل من نوعين مختلفين.
الخلاصة: - للجسم القدرة على تمييز ما هو ذات على لا ذات فبتقبل الأنسجة والخلايا الذاتية أو المتوافقة ويرفض ما هو غريب أو غير متوافق معه . تملك العضوية واسمات خاصة بها على الأغشية الهيولية لخلاياها ، تسمح لها بتمييز الذات عن اللاذات.

avp ;hlg g]vs hg`hj , hggh`hj ggskm hgvhfum lj,s'