statistics in vBulletin
مذكرة في القانون حول الضرائب و الرسوم للسنة الثالثة ثانوي

 

 

 

موقع طموحنا سؤال و جواب

موقع طموحنا للألعاب

مذكرة في القانون حول الضرائب و الرسوم للسنة الثالثة ثانوي

المجال المفاهيمي الثالث : المالية العامة الوحدة التعليمية 08: الضرائب والرسوم الكفاءة المستهدفة :يحدد أهداف والضرائب وكيفية تنظيمها مراحل الدرس

مذكرة في القانون حول الضرائب و الرسوم للسنة الثالثة ثانوي


النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    32,571
    الجنس
    ذكر
    وظيفتك
    موظف بقطاع التجارة
    هواياتك
    كرة القدم، الشطرنج، كتابة الخواطر، المطالعة
    شعارك
    كن جميلا ترى الوجود جميلا

    افتراضي مذكرة في القانون حول الضرائب و الرسوم للسنة الثالثة ثانوي

    المجال المفاهيمي الثالث : المالية العامة
    الوحدة التعليمية 08: الضرائب والرسوم
    الكفاءة المستهدفة :يحدد أهداف والضرائب وكيفية تنظيمها

    مراحل الدرس
    نشاط الأستاذ ومحتوى الدرس
    نشاط التلميذ
    الوسائلالمستعملة
    المدة
    التقويم التشخيصي
    التقويم التكويني
    التقويم التحصيلي
    الوضعية:
    فقرةتبين مختلف الالتزامات الملقاة على عاتق الدولة وكيفية تغطية هذه الأخيرة.
    1- الضرائب 1-1- تعريف الضريبة 1-2- خصائص الضريبة 2- الرسوم 2-1- تعريف الرسم 2-2- خصائص الرسم 3- قواعد الضريبة 4- أهداف الضريبة 5- أنواع الضرائب 5-1- الضرائب المباشرة 5-2- الضرائب غير المباشرة 6- التنظيم الفني للضريبة 6-1- وعاء الضريبة 6-2- سعر الضريبة 6-3- تحصيل الضريبة تطبيق:مجموعة من الأسئلة تعالج مختلف مراحل الدرس
    استرجاع الكفاءات السابقة
    يحلل، يفكر ويناقش.
    يركز ويستوعب.
    يساهم بأفكاره.
    - يقارن المتعلم بين الضريبة والرسم ويستنتج أوجه التشابه والاختلاف
    يحلل، يفكر ويناقش.
    يركز ويستوعب.
    يساهم بأفكاره.
    الإجابة على الأسئلة ومناقشتها.
    السبورة، أمثلة واقعية. نصوص تنظيمية وقانونية ، الكتاب المدرسي ، مراجع خارجية
    20'
    40'
    60'
    60'
    60'
    60'
    60'














    التقويم التشخيصي: الوضعية: لقد احتلت الضرائب والرسوم بشكل عام ، مركزا مميزا في الدراسات المالية فالضريبة كانت ولا تزال الوسيلة الرئيسية والمهمة التي تحقق أهداف الدولة . ليس فقط على اعتبارها إحدى المصادر الرئيسية للتمويل ، و إنما أيضا وسيلة فاعلة تمكن الدولة من التدخل في الحياة الاقتصادية والاجتماعية. ونظرا لأهمية الضرائب سعت الدولة إلى تنظيمهاوفق ما يتلاءم مع التطورات الاقتصادية العالمية لتصبح أكثر مواكبة واندماجا مع النظام الاقتصادي العالمي.
    السؤال الأول
    : ما هو السبب الذي جعل الضريبة تحتل مركزا مميزا في مختلف الدراسات المالية ؟
    الإجابة المتوقعة: على اعتبار أنها الوسيلة الرئيسية والمهمة التي تحقق أهداف الدولة.
    السؤال الثاني: نظرا لأهمية هذه الأخيرة إلى ما سعت الدولة ؟
    الإجابة المتوقعة
    : تنظيمها وفق ما يتلاءم مع التطورات الاقتصادية العالمية.
    السؤال الثالث
    : إذا فيما تتمثل أهداف الضريبة وكيف يتم تنظيمها ؟!!!
    إذا سنعمل من خلال هذه الحصة على :
    الكفاءة المستهدفة : يحدد أهداف والضرائب وكيفية تنظيمها الفني.
    التقويم التكويني:
    1.الضرائب
    1.1.تعريف الضريبة: نعني بها اقتطاع نقدي إلزامي ونهائي يتحمله الشخص ويقوم بدفعه بلا مقابل وفقا لمقدرته مساهمة منه في النفقات العامة للدولة.
    2.1.خصائص الضريبة: تقوم فكرة الضريبة على أربعة خصائص أساسية:
    أ.اقتطاع مالي:بمعنى أن قيمتها تنتقل انتقالا نهائيا من المكلف بها إلى الدولة.
    ب.تفرض جبرا:أي تتولى السلطة العامة وضع نظام قانوني للضريبة من حيث فرضها وجبايته وبيان طرق تحصيلها وميعادها دون اتفاق مسبق من الممول ،وفي حالة امتناع هدا الأخير تسديد مبلغ الضريبة تفرض عليه عقوبات.
    ج.دون مقابل:تدفع الضريبة بدون مقابل أو منفعة خاصة.
    د.تحقيق المصلحة العامة:مادامت الضريبة لا تفرض مقابل نفع خاص لدافعها،في حين تلتزم الدولة باستخدام حصيلتها لتحقيق النفع العام.
    2.الرسوم:
    1.2.تعريف الرسم: هو اقتطاع نقدي إلزامينهائي يدفع للدولة أو إلى إحدى الهيئات العامة التابعة لها بهدف الحصول على خدمة خاصة،مثل الرسوم القضائية أو الرسوم استعمال سيارة أو رسوم التسجيل في المعاهد والجامعات.
    2.2.خصائص الرسم: تقوم فكرة الرسم على ثلاثة خصائص أساسية هي: أ.يتخذ الرسم طابعا نقديا شأنه شأن سائر الإيرادات العامة في المجتمعات الحديثة. ب.يفرض جبرا،ويتم تحصيله من قبل السلطات العامة المختصة. ج.يرتبط الرسم بخدمة خاصة تؤديها الدولة لدافعه أو نفع خاص يعود عليه منها.
    3.قواعد الضريبة: تخضع الضريبة إلى أربع قواعد أساسية هي:
    أ.قاعدة العدالة:بمعنى أن تفرض الضريبة على سائر الأشخاص والأموال الخاضعين لسيادة الدولة،كما أن عبأها واحد بالنسبة لجميع الممولين حتى يتساووا في تحمل النفقات الدولة.
    ب. قاعدة اليقين: و هو مبدأ الوضوح من خلال سعرها ووعائها و ميعاد دفعها وطريقة تحصيلها.
    ج.قاعدة الملائمة:بحيث تكون المواعيد وأساليب التحصيل ملائمة للفرد ودلك للتخفيض من وقع دفع الضريبة.
    د. قاعدة الاقتصاد في التحصيل:هي أن تكون نفقات تحصيل الضرائب قليلة بالمقارنة مع مداخليها.
    4.أهداف الضريبة: يمكن حصر أهداف الضريبة في النقاط التالية: أ.تغطية النفقات العامة و تحقيق الموازنة العامة بين الإيرادات والتكليف الخاصة لدى الدول النامية. ب. وسيلة من وسائل التدخل والتأثير على مختلف الفعاليات الاقتصادية من إنتاج واستهلاك واستثمار. ج.كما تقوم بدور فعال في تشجيع بعض الصناعات حتى تعود بالنفع على الاقتصاد الوطني.

    5.أنواع الضريبة: تنقسم الضرائب من حيث عبئها إلى قسمين هما:
    1.5.ضرائب مباشرة: وهي التي تفرض مباشرة على عناصر الثابتة كمدا خيل الأشخاص ورأسمال المكلف. وتتميز بالاستقرار الذي يؤدي إلى ثبات حصيلتها مما يؤثر سلبا على مدى مساهمتها في تحسين الاقتصاد الوطني .وكمثال على هذا النوع من الضرائب هناك الضريبة على الدخل الإجمالي irg و الضريبة على أرباح الشركات.
    2.5.ضرائب غير مباشرة: وهي الضرائب التي تفرض على الثروة أثناء تداولها واستعمالها وتقتطع بصفة غير مباشرة لأنها تختفي داخل السعر الذي تباع به السلع التي يقتنيها المكلف على مدار السنة.وبالتالي فهي تتماشى والانتعاش الاقتصادي،وكمثال على هذا النوع من الضرائب
    tva. 6.التنظيم الفني للضريبة: يعتبر علم الضريبة علما و فنا في آن واحد ، ويقصد بالجانب الفني الطريقة التطبيقية له، وعادة ما تمر عملية تحصيل الضريبة بثلاثة مراحل أساسية وهي: أ.مرحلة تحديد وعاء الضريبة: ب.مرحلة الحساب ج. مرحلة التحصيل .
    6-1-وعاء الضريبة لتحديد وعاء الضريبة نبحث أولا عن الشيء الخاضع للضريبة مثل ( الدخل –الثروة –الرأسمال ... و ثانيا تحديد المبلغ الخاضع للضريبة مضروب في معدل الضريبة. 6-2-مرحلة الحساب التصفية هي عملية حسابية تتضمن تطبيق المعدل الضريبي على المبلغ الخاضع للضريبة
    ملاحظة:كل المعادلات الضريبية محددة بموجب قانون. كما نشير إلى أن المبلغ الخاضع للضريبة قد يخضع إلى تطبيق بعض التخفيضات المنصوص عليها قانونا و التي ينتج عنها ما يسمى بالمبلغ الصافي الخاضع للضريبة.
    6-3-مرحلة التحصيل: التحصيل الضريبي هو المجمل العمليات التي ترمي إلى نقل المال من دمه الشخص الطبيعي أو المعنوي "المكلف بدفع الضريبة"إلى الخزينة العامة. أ.إجراءات التحصيل :تختلف حسب نوع و طبيعة الضريبة حيث يتضمن قواعد خاصة و استثنائية ،فالشخص الذي يمثل الدولة في عملية التحصيل يسمى قابض الضرائب الذي يخول القانون له بحجز أموال وممتلكات الأشخاص في حالة عدم الدفع.
    ب.أشكال التحصيل:نميز بين نوعين من التحصيل هما:



    -التحصيل بالتراضي :يتم فيه تسديد الضريبة عن طريق نظام الدفعات الآنية مثل tva أو كما نشير إلى أن المبلغ الخاضع للضريبة قد يخضع إلى تطبيق بعض التخفيضات المنصوص عليها قانونا و التي ينتج عنها ما يسمى بالمبلغ الصافي الخاضع للضريبة . عن طريق نظام الحجز من المنبع مثل الأجور و المرتبات أو عن طريق الاقساط التقديرية مثل الضريبة على أرباح الشركات.
    التقويم التحصيلي:
    السؤال الأول :
    بين أوجه الشبه والاختلاف بين الضريبة والرسم.
    السؤال الثاني :
    قارن بين الضرائب المباشرة والضرائب غير المباشرة من حيث المزايا والعيوب.
    السؤال الثالث : انزعج أحد التجار عند استلامه لإشعار من إدارة الضرائب يبين له مقدار الضريبة الواجبة عليه ، فقال في نفسه : لماذا لا تلغي الدولة جميع الضرائب ، وتنخرط بنفسها في النشاط الاقتصادي – تنشئ مصانع ومؤسسات صناعية وتجارية – من أجل تأمين الأموال التي هي بحاجة إليها. هل توافق هذا التاجر فيما ذهب إليه ؟ علل ؟
    السؤال الرابع : هل يوجد للضريبة هدف واحد والمتمثل في تمويل النفقات العامة أم توجد أهداف أخرى تسعى إلى تحقيقها ؟ و أي من أهداف الضريبة ستعطى له الأولوية في حالة تعارضوتصادم هذه الأهداف فيما بينها ؟
    الحل :
    الإجابة على السؤال الأول :
    أوجه الشبه : - الضريبة والرسم كلاهما مبلغا ماليا.
    - الضريبة والرسم يدفعان بصفة نهائية.
    أوجه الاختلاف :
    - الضريبة تدفع بدون مقابل بينما الرسم يدفع مقابل خدمة يطلبها أو يستفيد منها الشخص.
    - الضريبة اجبارية لمن تتوافر فيهم شروط معينة ، بينما الرسم فهو إجباري بالنسبة للشخص الذي كلب الخدمة.
    الإجابة على السؤال الثاني :
    نوع الضريبة
    المزايا
    العيوب
    الضرائب المباشرة - سهلة التحصيل. - تتمتع حصيلتها بالثبات نسبيا. - سهلة المراقبة. - مرئية ومعروفة القيمة من طرف المكلف بالضريبة. - طول مدة التحصيل - مقبولة بشكل سيء من طرف المكلفين بالضريبة.
    الضرائب غير المباشرة - مدفوعة بشكل سهل من طرف المكلف بالضريبة - وفرة تحصيلها. - سريعة التحصيل. - صعبة المراقبة - حصيلتها غير مستقرة - فيها الكثير من الغش الضريبي


    الإجابة على السؤال الثالث : لا أوافق التاجر فيما ذهب إليه لسببين :
    السبب الأول : تحتاج الدولة إلى أموال كثيرة من أجل تغطية النفقات العامة التي تعود بالنفع العام على جميع المواطنين وهذا التاجر واحد منهم.
    السبب الثاني : يرى أغلب الاقتصاديين أن على الدولة أن لا تتدخل في الحياة الاقتصادية كطرف مباشر و إنما يقتصر دورها على التنظيم والمراقبة و أن تترك الحرية للأفراد لمزاولة الصناعة والتجارة. وقد أشار إلى هذه المسألة العلامة ابن خلدون حيث يرى " أن قيام الحاكم بالتجارة يضر الناس ، و أن ذلك خطأ فادح يقضي على الحركة التجارية ولا يصلحها لأن الناس في السوق يتنافسون ، فإذا نزل السلطان أو الدولة لينافس الأفراد في السوق أضاع تكافؤ الفرص واستغل نفوذ الدولة في منافساته مع الأفراد وفرض أن يشتري السلع منهم بما يريد وأن يبيعها لهم بما يريد ، وإذا تحكم في السوق توقفت حركة البيع والشراء وانتشر الكساد وتقاعس الناس عن العمل في الزراعة والصناعة والتجارة لأن خير مسعاهم سيذهب إلى السلطان دونهم."
    الإجابة على السؤال الرابع :
    تهدف الضريبة أساسا إلى تمويل النفقات العامة (الهدف المالي) وهي تستخدم لتحقيق عدة أهداف أخرى منها :
    ü أهداف اقتصادية : مثل محاربة التضخم ودفع النمو الاقتصادي.
    ü أهداف اجتماعية : عن طريق تخفيف الضرائب على الفئات الأقل دخلا للمحافظة على قدراتهم الشرائية.
    ü أهداف سياسية : للضغط على الدول الأخرى والتضييق على التعامل التجاري بصورة غير معلنة. لكن إذا تعارض الهدف المالي للضريبة مع أهدافها الأخرى يجب أن تعطى الأولوية للهدف المالي لأن الضريبة هي المورد الأساسي للدولة أما الأهداف الأخرى فيمكن استخدام أدوات السياسة الاقتصادية الأخرى في تحقيقها.

    l`;vm td hgrhk,k p,g hgqvhzf , hgvs,l ggskm hgehgem ehk,d

    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: أسيل
    التعديل الأخير تم بواسطة الافق الجميل ; 31-03-2013 الساعة 20:27
    توقيع الافق الجميل
    تشرق الشمس من متكئها، تمشي والزهر يغطي محياها ، زهرة ينحني لها الزهر، تراقص الربيع، وتصاحب الربيع،
    لعلي فضلت ان أكون أنا البستان، فالشرف إما أن أكون الساقي أو البستان ..

    هدية اعتز بها كثيرا ..









  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    1,138
    الجنس
    ذكر
    وظيفتك
    موظف بقطاع السكن
    شعارك
    {وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ}

    افتراضي رد: مذكرة في القانون حول الضرائب و الرسوم للسنة الثالثة ثانوي

    بارك الله فيك اخي الكريم

    توقيع Abù Hafes


  3. #3

    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    العمر
    18
    المشاركات
    1,259
    الجنس
    أنثى
    وظيفتك
    مازال
    هواياتك
    النوم
    شعارك
    النوم اساس الحياة

    افتراضي رد: مذكرة في القانون حول الضرائب و الرسوم للسنة الثالثة ثانوي

    توقيع ninala

  4. #4

    افتراضي رد: مذكرة في القانون حول الضرائب و الرسوم للسنة الثالثة ثانوي

    الموضوع : رد : مذكرة في القانون حول الضرائب و الرسوم للسنة الثالثة ثانوي
    السلام عليكم و رحمة من الله تعالى وبركاته
    شكرا جزيلا و بارك الله فيك


  5. #5

    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    العمر
    20
    المشاركات
    1,359
    الجنس
    أنثى
    وظيفتك
    طالبة
    هواياتك
    المطالعة

    افتراضي رد: مذكرة في القانون حول الضرائب و الرسوم للسنة الثالثة ثانوي

    يعطيك الصحة اخي الافق الجميل

 

 

المواضيع المتشابهه

  1. مذكرة في القانون حول الضريبة على الدخل الاجمالي للسنة الثالثة ثانوي
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى قسم شعبة التسيير والإقتصاد
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 27-03-2014, 10:39
  2. مذكرة في الاقتصاد حول التقييس للسنة الثالثة ثانوي
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى قسم شعبة التسيير والإقتصاد
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-05-2013, 21:43
  3. مذكرة في الاقتصاد حول التمويل للسنة الثالثة ثانوي
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى قسم شعبة التسيير والإقتصاد
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-05-2013, 21:42
  4. مذكرة حول التفاعلات الكيموحيوية للسنة الثالثة ثانوي
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى العلوم الطبيعية للسنة الثالثة ثانوي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 24-11-2012, 15:09
  5. دروس الوحدة الثالثة في القانون مع المذكرات للسنة الثالثة ثانوي تسيير و اقتصاد
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى قسم شعبة التسيير والإقتصاد
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-11-2012, 14:43

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Powered by vBulletin® Version 4.2.1
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Translate By Almuhajir
Image resizer by SevenSkins
جميع الحقوق محفوظة لشبكة و منتديات طموحنا
الساعة الآن 14:41