statistics in vBulletin
بحث حول مصادر القانون الدولي الجنائي

 

 


مسابقة القصة القصيرة
قائمة الأعضاء المتأهلين للمرحلة الأخيرة من مسابقة القصة القصيرة
...تم بحمد الله تعالى الانتهاء من المرحلة الأولى من التصويت و التي أفرزت عن ترشيح أربعة أعضاء للمرحة النهائية هم كالآتي

موقع صفحتي طموحي
أنشئ مدونتك الخاصة - الكامل لكيفية التسجيل و استعمال أدوات موقع صفحتي طموحي
موقع صفحتي طموحي، يسمح لك بإنشاء صفحتك الخاصة بعنوان خاص، يمكنك تجسيد ميولاتك مباشرة عبر مدونتك الخاصة، لمزيد من الشرح اقرأ الموضوع

بحث حول مصادر القانون الدولي الجنائي

الفرع الأول: مصادر القانون الدولي الجنائي يقصد بمصادر القانون الدولي الجنائي، المنابع التي تستقي منها القاعدة القانونية أساسها وشرعيتها، ومن أهم المصادر نجد: 1-الاتفاقيات والمعاهدات الدولية: تعتبر أول مصدر للقانون

بحث حول مصادر القانون الدولي الجنائي


النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    34,160
    الجنس
    ذكر
    وظيفتك
    موظف بقطاع التجارة
    هواياتك
    كرة القدم، الشطرنج، كتابة الخواطر، المطالعة
    شعارك
    كن جميلا ترى الوجود جميلا

    افتراضي بحث حول مصادر القانون الدولي الجنائي

    الفرع الأول: مصادر القانون الدولي الجنائي
    يقصد بمصادر القانون الدولي الجنائي، المنابع التي تستقي منها القاعدة القانونية أساسها وشرعيتها، ومن أهم المصادر نجد: 1-الاتفاقيات والمعاهدات الدولية: تعتبر أول مصدر للقانون الدولي الجنائي، ومن أهم المعاهدات التي شكلت البوادر الأولى للقانون الدولي الجنائي، معاهدة فرساي لسنة 1919 التي أنشأها الحلفاء لمحاكمة الإمبراطور الألماني غليوم الثاني. ثم توالت بعد ذلك مجموعة من الاتفاقيات والمواثيق الدولية، منها اتفاقية لندن الشهرية بتاريخ 8/8/1945 المنشئة لمحكمة نورنبورغ العسكرية وعقبتها بتاريخ 9/1/1946 قرار إنشاء محكمة طوكيو استنادا إلى ما تم الاتفاق عليه في مؤتمر بوتسدام بين ترومان، ستالين، تشرشل. كما تم إنشاء اتفاقية لاهاي لعام 1954 حول حماية القيم الثقافية في حالة نشوب نزاع مسلح. وعموما فكثيرة هي الاتفاقيات والمعاهدات التي تشكل مصدرا للقانون الدولي الجنائي، إلا أن معاهدة روما لسنة 1998 المنشئة للمحكمة الجنائية الدولية تعتبر أهم مصدر اتفاقي لهذا القانون نظرا لما يتضمنه نظامها الأساسي من نصوص تبين بشكل جلي قواعد المسؤولية والتجريم والعقاب. 2-مبادئ القانون الدولي: يعتبر مصدرا رئيسيا من مصادر القانون الدولي الجنائي، ويستوي أن تكون هذه المبادئ مكتوبة أو غير مكتوبة. وفي هذا الاتجاه يبرز دور العرف لكون غالبية مبادئ القانون الدولي مصدرها العرف. 3-المبادئ العامة للقانون: تعرف بأنها مبادئ أساسية تعتمد عليها مختلف الأنظمة القانونية في عدد من الدول، وهي ليست قاصرة على الأفراد وعلاقاتهم فقط بل تسري على العلاقات الدولية أيضا، ويتم اللجوء إليها عند عجز المصادر الرئيسية عن حل إشكال دولي معين. وللجوء إلى هذه المبادئ يجب توفر مجموعة من الشروط المنصوص عليها في ميثاق روما وهي: -أن تكون هذه المبادئ مستخلصة من القوانين الوطنية. -ألا تتعارض هذه المبادئ مع النظام الأساسي لروما ولا مع القواعد والمعايير المعترف بها دوليا. -أن تكون متسقة مع حقوق الإنسان المعترف بها دوليا وألا يترتب عن تطبيقها أي تمييز بين الأفراد. 4-الاجتهاد القضائي: لا بد من الاعتراف لما لهذه الاجتهادات من دور إيجابي في إرساء بعض مبادئ القانون الدولي الجنائي، وعلى رأسها مبدأ مسؤولية الأفراد الجنائية في القانون الدولي من جهة، وإلغاءها لمبادئ أخرى مثل مبدأ واجب الطاعة لأوامر الرؤساء عندما تكون هذه الأخيرة مخالفة للقانون الدولي. ولعل أبرز هذه الأحكام تلك الصادرة عن المحكمة الجنائية ليوغوسلافيا والمحكمة الجنائية لرواندا في حق المسؤولين عن الجرائم المرتكبة ضد الإنسانية ومنها مثلا قضية TADIA وقضية الضابط Miroslar kvocka . الفرع الثاني: خصائص القانون الدولي الجنائي من بين ما يتميز به القانون الدولي الجنائي نجد: -خاصية الدولية: يقصد بها أن قواعد الدولي الجنائي تطبق على الصعيد الدولي متى ارتكب فعل من شأنه تهديد الأمن والسلم الدوليين بغض النظر عن مكان ارتكاب الجريمة أو جنسية مرتكبيها أو ضحاياها... وذلك وفقا للاتفاقيات والأعراف المتعارف عليها دويا. -أما الخاصية الثانية، فتتمثل في عدم وجود قانون دولي جنائي إجرائي مستقل، ذلك أن النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية يضم في الوقت نفسه القواعد الإجرائية والقواعد الموضوعية.-وتتمثل الخاصية الثالثة في أن القانون الدولي الجنائي قانون حديث النشأة حيث أنه لم يظهر بشكل جلي إلا مع انتهاء الحرب العالمية الثانية وإنشاء محكمتي نورنبورغ وطوكيو.





    fpe p,g lwh]v hgrhk,k hg],gd hg[khzd

    توقيع الافق الجميل
    صفحتي الشخصية على موقع: صفحتي طموحي

    اضغط هنا لزيارتي و الاشتراك معي

    هدية من اعز صديقة لي:
    سمات فضحكات فسعادة ، نسجتها لي كلمات
    حين تحاورنا باللّحظ فتقزّمت
    لغة الكلام واندمست في القلب و المسمعا
    فتسعّرت وجدان من لمح الوفا
    في عين طيرين فزاد تولُّعا
    متباعدين..لا من يعرف وجهة لهما
    ولا يدري على ما أجمعا
    هو...بشر دون غيره من البشر وان وّجد غيره الكثير
    فميم مطرّز بالطيبة مرصّعا
    حاء حسون ان تغنى بقربك
    هزّ كيانك حسا شجيـــــــــــا
    ميم ملاك ينير السبيل
    بليل بهيم وكان نقيا
    دال داخله أفقا جميلا يُطهّرُ الوجدان
    وفكرا سليما وشعرا نقيا
    ومن قال عنه غير ذلك أظلّ
    وقد جاء شيئ فريّا
    فيا كلمات اذهبي اليه وسلمي
    وان يرضى محمد كنت رضيّا

    اعتز بها كثيرا كثيرا كثيرا
    وستبقى محفوظة لدي للأبد
    الف شكر لك يا عز صديقة
    تشرق الشمس من متكئها، تمشي والزهر يغطي محياها ، زهرة ينحني لها الزهر، تراقص الربيع، وتصاحب الربيع،
    لعلي فضلت ان أكون أنا البستان، فالشرف إما أن أكون الساقي أو البستان ..

    هدية اعتز بها كثيرا ..









  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    34,160
    الجنس
    ذكر
    وظيفتك
    موظف بقطاع التجارة
    هواياتك
    كرة القدم، الشطرنج، كتابة الخواطر، المطالعة
    شعارك
    كن جميلا ترى الوجود جميلا

    افتراضي رد: بحث حول مصادر القانون الدولي الجنائي

    مصادر القانون الجنائي الدولي
    يقصد بمصادر القانون الجنائي الدولي : المنابع التي تستقي منها القاعدة القانونية أساسها ومنشأها وبها ترسم حدودها .
    والمصادر نوعان :
    1. مصادر رئيسية .
    2. مصادر ثانوية .
    1- المصادر الرئيسية :ـ

    ورد في المادة (21) من النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية ترتيب المصادر إلى مقامات مقسمة على بنود حيث جاء في البند الأول من النظام الأساسي للمحكمة نفسها وقواعد الإثبات الخاصة فيها ثم البند الثاني المعاهدات واجبة التطبيق ومبادئ القانون الدولي وقواعده بما فيها تلك المتعلقة بالنزاعات المسلحة (الحرب) .
    ويلي البند الثاني البند الثالث المبادئ القانونية المستخلصة من القوانين الوطنية على ألا تتعارض مع نظام المحكمة الأساسي .
    وعليه فإن المصادر الأساسية تشمل :ـ
    1- النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية .
    2- المعاهدات المواثيق الدولية .
    3- مبادئ القانون الدولي وقواعده .
    -1-

    ( النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية )
    مثلما ذكرنا في المبحث السابق من أن القانون الجنائي الدولي يتمتع بخاصيتين أحدهما الخاصية الجنائية والتي تحوي على مبدأ المشروعية والذي يعني أن لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص القانون ، والقانون الجنائي الدولي وضح لنا الجريمة وأنواعها في نصوصه ووضح لنا العقوبات المترتبة على إرتكابها وبالفعل جاء في النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية ما يؤكد على مبدأ لا جريمة إلا بنص ((لا يسأل الشخص جنائياً بموجب هذا النظام الأساسي ما لم يشكل السلوك المعني وقت وقوعه جريمة تدخل في اختصاص المحكمة)) ([1])
    وجاء كذلك تعزيز مبدأ لا عقوبة إلا بنص (( لا يعاقب أي شخص إدانته المحكمة إلا وفقاً لهذا النظام الأساسي)) ([2])
    - 2 -
    (المعاهدات والمواثيق الدولية)
    تأتي المعاهدات والمواثيق الدولية في ثاني المصادر الرئيسية والمعاهدات (( تعني اتفاق دولي يعقد بين دولتين أو أكثر كتابة ويخضع للقانون الدولي سواء تم في وثيقة أو أكثر وأياً كانت التسمية التي تطلق عليها)) ([3])
    وتنقسم المعاهدات إلى نوعين :ـ
    1. النوع الأول :ـ

    المعاهدات التي تعقد بين دولتين أو أكثر في أمر متعلق بها وهي لا تلزم غير الأطراف الموقعين عليها . ([4])
    2. النوع الثاني :ـ

    المعاهدات التي تعقد بين عدد غير محدد من الدول في أمور تعنيهم جميعاً وتهمهم ويقرر النظام الأساسي للمحكمة فيما إذا كانت المعاهدات التي تطبقها المحكمة هي معاهدات واجبة التطبيق أو العكس ، ويعني بالمعاهدات واجبة التطبيق هي التي تتضمن قواعد خاصة بالقانون الجنائي الدولي .
    والجدير بالذكر أن القواعد التي تحكم إبرام المعاهدات الدولية وتحديد ما يترتب عليها من آثار تضمنتها اتفاقية فيينا الخاصة بقانون المعاهدات الدولية لعام 1969م والتي دخلت حيز النفاذ عام 1980م.
    - 3 -
    (مبادئ القانون الدولي وقواعده )
    اعتبر النظام الأساسي مبادئ القانون الدولي وقواعده مصدراً رئيسياً من مصادر القانون الجنائي الدولي ، مما يؤكد الصلة الوثيقة بين القانونين ، ومبادئ القانون الدولي وقواعده يستوي فيها أن تكون مكتوبة أو غير مكتوبة ، وفي هذا الجانب يبرز دور العرف بين مصادر القانون الجنائي الدولي ، فغالبية مبادئ القانون الدولي وقواعده مصدرها العرف ، وما نص عليه النظام الأساسي من مصادر أساسية (المعاهدات والمواثيق الدولية) ثم تلاها بمبادئ القانون الدولي وقواعده فإنه يعني من ذلك المبادئ والقواعد التي لم تركز في المعاهدات ، إن المبادئ المستخلصة من العرف الدولي باعتباره أحد أهم مصادر القانون الدولي في قواعده غير المكتوبة .
    تشمل المبادئ المقررة في القانون الدولي للمنازعات المسلحة وتعني تلك المبادئ التي تتضمنها قوانين الحرب وأعرافها ، والغاية من تحديد هذه القواعد تعود إلى المبادئ والقواعد الخاصة بتحديد مفهوم العدوان ، والأفعال التي تتحقق بها جريمة الحرب العدوانية.
    2- المصادر الثانوية :ـ
    المصادر الثانوية الوارد ذكرها في النظام الأساسي هي : المبادئ القانونية العامة ، ومبادئ القانون المستمدة من المحاكم الدولية ، والعرف الدولي .
    - 1 -

    (المبادئ القانونية العامة)

    تعرف هذه المبادئ بأنها المبادئ الأساسية التي تعتمد عليها مختلف الأنظمة القانونية في عدد من الدول. ولا يعني ذلك أن تكون المبادئ قاصرة للتطبيق على الأفراد وعلاقاتهم بل يسري تطبيقها على العلاقات الدولية.
    وفي حقيقة الأمر يتم اللجوء إلى هذه المبادئ عند عجز المصادر الأصلية سابقة الذكر وحول هذا المعنى جاء في ميثاق روما شروط اللجوء إلى هذه المبادئ.
    1- "أن تكون هذه المبادئ مستخلصة من القوانين الوطنية للنظم القانونية في العالم، بما في ذلك القوانين الوطنية للدول التي تكون لها ولاية على الجريمة.
    2- ألا نتعارض هذه المبادئ مع النظام الأساسي ولا مع القانون الدولي ولا مع القواعد والمعايير المعترف بها دولياً.
    3- أن تكون هذه المبادئ متسقة مع حقوق الإنسان المعترف بها دولياً، وألا يترتب على تطبيقها أي تمييز بين الأفراد."*
    -2-
    ( مبادئ القانون المستمدة من المحاكمة الدولية )
    يعني بالمبادئ القانونية المستمدة من قبل المحاكم الدولية تلك الآراء الفقهية التي يدلي بها فقهاء القانون وشراحة أو الأحكام التي تصدرها المحاكم المختلفة في شتى دول العالم، وتعتبر مصادر ثانوية استثنائية يتم اللجوء إليها على وجه الاستدلال.
    وفي هذا الخصوص ورد في النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية الدائمة توضيح بشأن الأخذ بآراء المحاكم حيث قصرت على الآراء التي تصدرها المحكمة نفسها "الجنائية الدولية الدائمة".
    -3-
    ( العرف الدولي)
    لا يعد العرف مصدراً يتم تنفيذ العقاب بموجبه لأن للقانون الجنائي الدولي خاصية جنائية تقضي بأن لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص من القانون كما نوهنا سابقاً وورد في النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية توضيح تمسكها بمبدأ المشروعية القاضي بأن لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص قانوني "المادة 23" والمادة "23".
    بالنسبة للمادة "22" جاء في الفقرة الأولى "لا يسأل الشخص جنائياً.... ما لم يشكل السلوك المعنى وقت وقوعه جريمة تدخل في اختصاص المحكمة" ثم ورد في النظام الأساسي المادة (23) لا يعاقب أي شخص أدانته المحكمة إلا وفقاً لهذا النظام الأساسي.
    إلا أن عدداً لا يستهان به من الفقهاء الغربيين وبالذات المحدثين منهم لم ينكروا العرف كمصدر في أمور متعلقة بالعلاقات الدولية، فهم قصروه في هذا الحيز لا على حيز العقوبة أو التجريم توافقاً مع الأديان السماوية والأخلاق الإنسانية والمنطق السليم.


    ([1]) المادة (22) من النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية – الفقرة (1) .

    ([2]) المادة (23) من النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية .

    ([3]) المادة (2) اتفاقية فيينا لقانون المعاهدات 1969م .

    ([4]) حول المعنى يقول أوبنهايم :ـ
    “ The decisive factor in ascertaining the legal nature of an instrument as a treaty is not its de--SS--ion – which … varlesconsiderably but whether it is intended to create legal rights and obligations between the parties ((Oppenheim,op.cit,pp.899-900)).

    * المادة (21) النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.


    توقيع الافق الجميل
    صفحتي الشخصية على موقع: صفحتي طموحي

    اضغط هنا لزيارتي و الاشتراك معي

    هدية من اعز صديقة لي:
    سمات فضحكات فسعادة ، نسجتها لي كلمات
    حين تحاورنا باللّحظ فتقزّمت
    لغة الكلام واندمست في القلب و المسمعا
    فتسعّرت وجدان من لمح الوفا
    في عين طيرين فزاد تولُّعا
    متباعدين..لا من يعرف وجهة لهما
    ولا يدري على ما أجمعا
    هو...بشر دون غيره من البشر وان وّجد غيره الكثير
    فميم مطرّز بالطيبة مرصّعا
    حاء حسون ان تغنى بقربك
    هزّ كيانك حسا شجيـــــــــــا
    ميم ملاك ينير السبيل
    بليل بهيم وكان نقيا
    دال داخله أفقا جميلا يُطهّرُ الوجدان
    وفكرا سليما وشعرا نقيا
    ومن قال عنه غير ذلك أظلّ
    وقد جاء شيئ فريّا
    فيا كلمات اذهبي اليه وسلمي
    وان يرضى محمد كنت رضيّا

    اعتز بها كثيرا كثيرا كثيرا
    وستبقى محفوظة لدي للأبد
    الف شكر لك يا عز صديقة
    تشرق الشمس من متكئها، تمشي والزهر يغطي محياها ، زهرة ينحني لها الزهر، تراقص الربيع، وتصاحب الربيع،
    لعلي فضلت ان أكون أنا البستان، فالشرف إما أن أكون الساقي أو البستان ..

    هدية اعتز بها كثيرا ..









  3. #3

    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    74
    الجنس
    أنثى

    افتراضي رد: بحث حول مصادر القانون الدولي الجنائي

    شكرا لك يا اخي جزاك الله خيراااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااا ا تلقاه


  4. #4

    تاريخ التسجيل
    Oct 2014
    المشاركات
    1
    الجنس
    أنثى

    عاجل رد: بحث حول مصادر القانون الدولي الجنائي

    ارجو منكم بحث قانوني كامل حول مصادر القانون الدولي الجنائي مع الخطة..و شكرا.....


 

 

المواضيع المتشابهه

  1. مصادر القانون الدولي الخاص
    بواسطة الفكر الراقي في المنتدى العلوم القانونية و الادارية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 22-12-2012, 12:28
  2. بحث مفصل حول القانون الجنائي الدولي
    بواسطة الفكر الراقي في المنتدى العلوم القانونية و الادارية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21-12-2012, 17:10
  3. كتاب القانون الجنائي الدولي
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى كتب قانونية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-02-2012, 19:04
  4. معنى القانون الجنائي الدولي
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى العلوم القانونية و الادارية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-02-2012, 21:00
  5. القانون الجنائي الدولي
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى العلوم القانونية و الادارية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-02-2012, 20:53

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Powered by vBulletin® Version 4.2.1
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Translate By Almuhajir
Image resizer by SevenSkins
جميع الحقوق محفوظة لشبكة و منتديات طموحنا
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه
الساعة الآن 14:39