statistics in vBulletin
كيفية تحليل نص أدبي في البكالوري

 

 





 

موقع طموحنا سؤال و جواب

كيفية تحليل نص أدبي في البكالوري

كيفية تحليل نص أدبي في البكالوري عند تسلم الطالبورقة الامتحان : يقرأ الطالب النص ـسواء كان نصا نثريا أو قصيدة شعرية ـ قراءة سريعة بهدفالتعرف على نوعية النص ومضمونه .

كيفية تحليل نص أدبي في البكالوري


النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    2,882
    الجنس
    أنثى
    هواياتك
    المطالعة والطبخ
    شعارك
    عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به

    افتراضي كيفية تحليل نص أدبي في البكالوري

    كيفية تحليل نص أدبي في البكالوري

    عند تسلم الطالبورقة الامتحان :
    يقرأ الطالب النص ـسواء كان نصا نثريا أو قصيدة شعرية ـ قراءة سريعة بهدفالتعرف على نوعية النص ومضمونه .
    ـ و هذه القراءةتتبع بقراءات أخرى متعددةمتأملة و متمعنة بغية تذليل الصعوبات التي قد يجدها في النص ومنها :
    فهمبعضالمفردات من خلال سياقالنص .
    الوصول إلى إدراك معنيبعض العبارات الغامضة .
    الوقوف عند بعضالصور البيانية و المصطلحات النقدية و كذلك الشأنبالنسبةللكلمات ذاتالدلالات المحددة أو الموحية بالمعاني .
    مرحلةالإجابة :
    أولا : المقدمة : أن تكون مفتوحةو من اجتهاد التلميذ و يجب أن تتميز بالخصائص التالية :
    ـ أن تكون مناسبة لطبيعة الموضوع .
    ـ أن تكون قصيرة ، موجزة و مشوقة .
    ـأن تكتببعبارات أدبية جميلة و مؤثرة .
    ـ لايجب أن تكون إجابة عن سؤال قد وردفي المطلوب .
    العرض : يشمل العرضالإجابة عن جميع الأسئلة الواردة في المطلوب ويتوخى فيه الطالب ما يلي :
    ـ مراعاة التسلسل في الإجابةعن الأسئلة .
    ـالإيجاز والدقة .
    ـ أن تكون الإجابةبقدر السؤال .
    ـ عدم الانتقالإلىالإجابة عن سؤال موالحتى يتأكد الطالب من إنهاء الإجابة التي هو بصددها فلايكونمضطرا للعودة إليهاثانية فتكون إجابته إذ ذاك مضطربة .


    كيفية الإجابةعن الأسئلة الواردة في المطلوب :
    أولا ـ التعريف الموجز بالكاتب أو الشاعر ويشمل النقاط التالية :
    ـ المولد و النشأة : أي تاريخ و مكان الولادة والظروفالتي نشأفيها .
    ـ حياتهالتعلمية .
    ـ المناصب التيشغلها .
    ـ وفاتهومؤلفاته : بالنسبةللمؤلفات يذكر الطالب الأهم منها .
    ثانيا ـتلخيص النص : علىالطالبأن يطبق تقنية التلخيص التي درسها في السنة الأولى
    أي يعيد تركيب النصبما يقارب 1/3 منه أي الثلث .
    و يعتمد الطالب في تلخيصه للنص على العناصرالتالية :
    ـالكتابة بأسلوبه الخاص فلا يكون ما كتبه هو إعادة لما ورد فيالنص .
    ـ الاعتماد علىالعبارات الأدبية مع تحري الدقة و متانة التركيب .
    ـالتركيز فيالتلخيص على الأهم مما فهمه التلميذ من مضمون النص دون الإشارةإلىالجزئيات والتفاصيل .
    ثالثا ـ استخراجالفكرة العامة و الأفكار الأساسية : تستخرج فيجملة أو عبارة أدبية موجزة
    أ ـالفكرة العامة : يجب أن تكون شاملةللمضمون العام للنص
    ب ـالأفكار الأساسية : فكل فكرة تعكس المعني الجزئي للنصفإذا كان النص نثرا فتستخرج من الفقرة و إن كان شعرافتستنبط من الوحدة الشعرية .
    رابعاـنقد و دراسة الأفكار : في نقد و دراسة الأفكار نتبع المراحلالتالية :
    1
    ـ تحديد النوع الأدبي أوالغرض الشعري الذي ينتمي إليه النص :
    أ ـتحديدالنوع الأدبي : فإذاكان النص من الفنون النثرية فهو إما يكون مقالا أدبيا أونقدياأو اجتماعيا أوسياسيا أو ينتمي إلى أحد الفنون الأدبية الأخرى كالقصة و المسرحيةوأدب السير و التراجم ... إلخ .
    ب ـ تحديد الغرضالشعري : أما إذا كان النص شعرافالقصيدة قد تنتمي إلى أحد الفنون الشعرية المقررة في البرنامج فهي إمامن الشعريالسياسي القوميأو الوطني أو الثوري التحرري أو القصصي أو المسرحي أو الملحميأوالاجتماعي ..
    2
    ـ التأريخ الموجزلظهور الفن : و في هذا العنصر يشير الطالب إلىالعصر الذي ظهر فيه النوع الأدبي أو الغرض الشعري ومن ثمة يحدد هل هو قديم أم جديدفي الأدب العربي .
    3
    ـتحديد الفكرة : أو الموضوع أو القضية التي يعالجهاالكاتب . و إذا أمكن الظروف التيدفعت به إلى الكتابة و تكون مستخلصة من واقع الأديب . وفي الغالب الأحداث التي يعيشها الأديب هي التي تفرضعليه هذه الكتابة . أو اختيارموضوع ما .
    4
    ـ البحث عن الهدفالذي يسعى الأديب إلى تحقيقه من خلال كتابتهكمحاولته الإصلاح من شؤون الشباب كما نجد في كتاباتالشيخ البشير الإبراهيمي أومحاولة ترقية الأدب من خلال الاعتناء بالمواضيع النقدية كما رأينا عندميخائيلنعيمة أو التنديدبظاهرة سياسية أو اجتماعية بغية التحسيس للقضاء عليها ... أوإحياء التراث و تكريمرجالات الفكر و الدين و السياسة كما رأينا في أدب السيروالتراجم . و إذا تعلقالأمر بالشعر فقد يكون الهدف الذي قد يتوخّاه الشاعر كشفجرائم الاستعمار و فضح نواياه و سياسته الاستعماريةللقضاء على الشعوب و من أهدافالكتابة في ذلك أيضا بث الروح الوطنية و القومية في النفوس من أجلالتطلع إلى تحقيقالمبادئالسامية
    5
    ـ دراسة الأفكار من حيثالوضوح و الغموض : فأحيانا تكونالأفكار واضحة يستسيغها القارئ و لا يجد فيها ما يشكل صعوبة في فهمهاخاصة إذا كانتالألفاظقريبة المأخذ
    (
    للإشارة هنا نحن لسنا فيدراسة الألفاظ ) . و أحياناتكون بعض التراكيب غير واضحة مما يشكل صعوبة في فهم فكرتها إذن فهيتحتاج منا إلىبذل جهدفكري لفهما مثلما نجد في قول الابراهيمي : جاعلا أول الفكر آخرالعمل : فالقارئ لهذه العبارةللوهلة الأولى يظن أن التفكير يؤخر إلى آخر مرحلة أي بعدالانتهاء من العمل و هذا طرح غير منطقي . و لكنالمتأمل للعبارة سيكتشف أن المقصودمنها هو أن العمل لا يجب أن يخلوَ من لحظة تفكير من بدايته إلىنهايته .
    6
    ـدراسة الوحدةالموضوعية : يقابلها ما يسمى بتعدد المضامين في القصيدة الجاهليةحيثيضمّن الشاعر الجاهليقصيدته مجموعة من الأغراض الشعرية و هذا ما يدل على عدماستقراره النفسي فهو دائم الترحال باحث عن ضالتهالمنشودة ففي القصيدة الواحدة يبكيالأطلال و ينعى الديار و يصف راحلته و يتقرب بالمدح و يعتز بالفخر ويندب الصديقبالرثاء ...
    أما الشعر الحديثفغالبا ما يتميّز بوحدة الموضوع لأن الشاعر تسيطرعليه حالة نفسية واحدة أي مستقر نفسيا و لذلك فهويركز على قضية واحدة تشغل فكره وتسيطر على عواطفه ومشاعره .
    7
    ـإبراز التسلسل المنطقي أو التسلسل الزمني ؛التسلسل المنطقي هو الانتقال من فكرة إلى أخرى بحيثتسلمنا الأولى إلى الثانيةبالضرورة و الثانية إلى الثالثة و هكذا بحيث لا نستطيع تقديم فكرة علىأخرى أو حتىنحذف واحدة وإلا اختل المعنى . أما التسلسل الزمني فهو يقوم على التتابع فيالزمنمثلا من النهار إلىالليل أو من الليل إلى النهار و من الفجر إلى الضحى و منالضحىإلى المساء و هكذا . أو من مرحلة الطفولة و الصبا إلى مرحلة الشباب و الكهولة ...وهذه الخاصية نجدها فيكل من القصة و المسرحية و أدب السيرة و الشعر القصصي والمسرحي .
    8
    ـدراسة الأفكار من حيث العمق و السطحية :
    أ ـالعمق : و تكونالأفكارعميقة عندما يطرحها الكاتب و يحللها و يناقشها و يذكر حيثيات القضيةأوالموضوع مبينا الأسبابو مقترحا الحلول أي أنه يغوص في عمق القضية التي يعالجهاولا يكتفي بالوصف أوالسرد لما حدث مثلا .
    ب ـ السطحية : و هيأن يكتفي الكاتببعرضأفكاره دون اللجوء إلى مناقشتها بالكيفية المذكورة سابقا في دراستنا للعمقفهوفقط يركز على الوصفالخارجي الحسي لما رآه أحيانا بالعين المجردة و كثيرا مايلجأالكاتب إلى سردالأحداث و وصفها دون التعليق عليها.
    9
    ـدراسة الأفكار من حيثكونالشاعر مقلدا فيها أم مجددا :
    ا ـ منمظاهر التقليد :
    ـ توفر القصيدةعلىوحدة البيت : و ذلكطبعا على غرار القصيدة العمودية الجاهلية ؛ و وحدة البيتتعنياستقلال البيت الشعريبفكرة واحدة بحيث إذا قدّمنا أو أخّرنا أو حذفنا أحدالأبياتفقد لا يتأثرالمعنى و لا يختلّ . و وحدة البيت يقابلها في القصيدة الجديدة مايسمىبالوحدة العضوية و هيارتباط الأبيات في القصيدة ببعضها البعض ارتباطا عضويا أيكلبيت متصل بالبيت الذييليه من حيث المعنى حتى انتهاء المقطوعة الشعرية أوالقصيدة .
    ـ استهلال القصيدةالشعرية بالبكاء على الأطلال أو بكاء الديار المهجورة ،أوأن تفتتح بأبيات من شعرالحكمة .
    ـ الدعاء بنزولالمطر على قبر الميت تيمنا به وهذا على غرار الشعراء القدامى .

    ب ـ من مظاهر التجديد :
    ـ النزعةالإنسانية العالمية : حيث أن الشاعر يتخطى بأفكاره و مشاعره حدودالوطنية و القوميةوالإقليمية الضيقة إلى رحاب العالمية لتمتزج هذه الأفكار و العواطف بأفكار وعواطفشرائح متعددة و فئاتمتنوعة من الناس عبر العالم زمانا و مكانا . فالشاعر يحبالحرية و يبغض الظلم و لا يرضى بالذل كأي إنسان فوقهذه المعمورة .
    ب ـالميلإلى توظيف مختلفمظاهر الطبيعة : فالطبيعة بالنسبة للشاعر هي الأم الرؤومالحنونالتي تحتضن أبناءهالذلك فهو يقدسها و يوظفها في شعره ، و كما يقول الشاعرالإنجليزي كوليريدج » الطبيعة هي أعظم الشعراء جميعا، و الشعر هو فيض تلقائيلمشاعر قوية« .
    ناهيك عن امتزاجالشاعر بالزمن و استنطاقه لعناصر الطبيعة كما هوالشأن في قصيدة
    (
    إلى الطغاة ) للشابي ، و (الحجر الصغير ) لإيليا أبيماض
    10
    ـ تحديد المصدر الذياستلهم منه الكاتب أو الشاعر أفكاره : قد تكون تجارب الخاصةأوالواقع الذي يعيش فيهأو عقيدته أو الطبيعة التي سحر بجمالها أو رحلاته وأسفاره ... إلخ
    11
    ـ دراسة الأفكار من حيثشموليتها : و فيها يستقصي الكاتب جزئياتالموضوع و لا يترك صغيرة و لا كبيرة تتعلق بموضوعهإلا و ذكرها و الملاحظ هنا أنالأفكار إذا وردت شاملة نجد النص فيها يزخر بالعديد من الأفكارالجزئية .
    خامساـ دراسةالعاطفة : لدراسة العاطفة نتبع المنهجية التالية ـ
    أ ـ تحديد طبيعةالعاطفة : تحدد العاطفة بحسب الدافع الذي حركها في نفوسنا ، فإذا كانالدافع دينيافتكونالعاطفة دينية و إذا كان وطنيا كانت وطنية و هكذا ...و إذا كان إنسانيافتكونإنسانية ؛ و هذهالعواطف تسمى بالعواطف الكبرى و من خصائصها أنها دائمة و مستقرةفيقلب الأديب لا تزول ولا تؤول إلى غيرها .
    نماذج حية عن طبيعةالعواطف السابقةالذكر :
    ـ تنتهك حرمة المسجدالأقصى من الصهاينة الأنجاس فتتحرك في أنفسنا عواطفنابعة من حبنا لله تعالى و للرسول صلى الله عليه وسلم فهذه العواطف تسمى بالعواطفالدينية لأن الدافع إليها ديني .
    ـ يحتل العراق ، تدمر المدن ، تحرق القرى ،تهدم الآثار فتتحرك عاطفة الشاعر ، أي شاعر عربي يحملفي قلبه نخوة النسب العربي والشعور بالانتساب إلى هذه الرقعة من الوطن العربي الكبير فنسمي هذهالمشاعربالعاطفةالقومية .
    ـ تستقل الجزائر مننير الاستعمار الفرنسي ، تدوي حناجرالنسوة الساحات بزغاريد الفرح ، تعلو الهتافات ، تملأ الصيحات الأماكن ،فنقول عنهذه العواطف أنهاوطنية .
    ـ يعاني الأطفال فيأي مكان من العالم من الفقر والجوع و الحرمان و المرض و اليتم فيتأثر الشاعر لحالهم رغم أنه لا تربطهبهم رابطةالدم أو الدينأو الوطن و لكن أحس بهم كإنسان فنقول أن عاطفته إنسانية .
    ب ـاستخراجالانفعالات المشكلة للعواطف الكبرى : الانفعالات هي تلك الأحاسيس التييحسبها الأديب في لحظاتمعينة و في حالات نفسية خاصة و في ظروف محددة . و هذهالانفعالات من العوارض أي ليست ثابتة و إنما هيمتغيرة ؛ فإذا تغيرت الحالات والظروف تغيرت المشاعر و الأحاسيس فإذا رأى الشاعر أبناء وطنه ينحدرون فيسلوكهم ويتعاطون المحذراتو يلهون بسماعهم للأغاني الماجنة طبعا سيشفق على حالهم و يحزنويتألم على ما ألم بهم ويتأسف على أوضاعهم و لكن إذا استدرك الآباء أخطاءهم وأحاطوا أبناءهم بالرعاية و الاهتمام و تدخل المصلحونبالوعظ و الإرشاد تتغير في هذهالحالة مشاعر الأديب فيشعر بالفرح و السعادة و التفاؤل بدل الحزن والتشاؤم
    ومنهذه الانفعالات : الحزن، الألم ، الحسرة و الأسف ، التفاؤل و التشاؤم ، السخط والغضب و الاستنكار ، الإعجاب و الاحتقارالتعظيم ....


    ج ـ قياس قوةالعاطفة : قدتكون العاطفةحماسية و قد تكون هادئة و قد تتراوح بين الهدوء أو الفتور والحماسةفتكونمتذبذبة .
    د ـ الحكم على الصدقالعاطفي و الفني :
    ـ الصدقالعاطفي : قد يعيش الشاعر التجربة ويتفاعل و يتجاوب معها فتتحرك مشاعره فيقوم بنقلها إلىقرائه بصدق فيطرق بها أبواب قلوبهم فيحسون بما يحس ويشعرون بما يشعر فهنا يكونالأديب صادقا عاطفيا. ما صدر عن القلب وصل إلىالقلب
    ـ الصدقالفني: الشاعر لايعيشالتجربة و رغم ذلك ينقلها إلينا و كأنه عاشها فعلا لأنه أخلص للأداةالفنيةالتي عبر بها . وقد يتبادر إلى الأذهان ما الذي ساعد الشاعر على نقل تجربةلميعشها و رغم ذلك تمكنمن إيصالها إلينا فنجيب إن حبه للغته العربية و حسنتوظيفهلألفاظها و تمكنهمن بلاغتها هي التي أمدته بقدرة تصوير التجربة حتى و إنلميعشها





    سادسا : دراسة الأسلوب : الأسلوب هو الوسيلة أو الطريقة التي ينقلبهاالأديب أفكاره ومشاعره إلى الناس ، و يقسم علماء البلاغة الدراسة الأسلوبيةإلىثلاثة أقسام نوردهاكالتالي :
    1
    ـ قسم المعاني : و فيهيقوم الطالب بدراسة مايلي :
    الألفاظ : و يدرسهامن حيث النواحي التالية :
    ـ السهولة والصعوبة : تكون الألفاظ سهلة إذاكانت متداولة على الألسن شائعة الاستعمال مألوفة قريبةالمأخذ و إذا خلت من هذه الخصائص سيجدها القارئ صعبةالفهم فلا يصل إلى إدراكمعانيها .
    ـ القدم و الجدة : قد تكون الألفاظ المستعملة قديمة إذا شاع استعمالهافي العصور الأدبية القديمة كالعصر الجاهلي ... و قدتكون جديدة فيها إبداع في طريقةاستعمالها كما نجد ذلك في الشعر الرومانسي و شعرالتفعيلة .
    ـ الدلالات : توظيفالكلمات ذاتالدلالات المحددة كما نجد ذلك عند العقاد في عبقرياته و ميخائيلنعيمةفي غرباله و قد تكونالكلمات الموظفة ذات الدلالات الموحية بالمعاني المختلفة ونجدذلك في شعر إيليا أبيماض و أبي القاسم الشابي ...
    ـ القوة و الجزالة : أي منحيث النغمالموسيقي الذي تثيره بما يتلاءم و الموقف النفسي للشاعر فقد يستعملكلماترنانة حماسية و قديستعمل كلمات هادئة خفيفة ...
    ـ و قد يلجأالكاتب إلى للإلحاحعلىالفكرة و تأكيدها و ترسيخها في الذهن فيوظف لذلك مجموعة من الوسائلكأدواتالتأكيد و الإطنابو التكرار و الترادف ...
    ـ الجمل والعبارات : و تدرس من حيثمتانتها أو ركاكتها ، قصرها و طولها ؛ فقد تكون طويلة في حالة الشرح والتفسير والتحليل والتعليل و تكون قصيرة في إصدار الأحكام و الوصف ...
    ـ دراسة الأسلوبمن حيث : الخبر و الإنشاء و أغراضهما البلاغيةالمختلفة.
    ـالتقديم و التأخير
    ـالقصر .
    ـ الخبر و الإنشاء وأغراضهما البلاغية المختلفة.
    2
    ـقسمالبيان : و في هذاالقسم تستخرج الصور البيانية المختلفة من تشبيه و استعارةوكناية و مجاز مرسلبعلاقاته الثمانية ، و بعد ذلك يُوَضح أثر هذه الصور فيالمعنى .
    3
    ـ قسم البديع : و فيهتستخرج المحسنات البديعية المختلفة و هي كالتالي :
    ـ المحسنات المعنوية : الطباق ، المقابلة ،التورية .
    ـ المحسناتاللفظية : السجع ،الجناس .
    و لا ينسى التلميذأن يذكر الأثر الذي تحدثه هذه المحسنات فيالمعنى و اللفظ .
    و إذا وجد التلميذ بأن الأديب لم يول الاهتمامبالمحسناتالبديعية فذلكيعني أنه اهتم بالمعنى دون المبنى أي بالمضمون دون الشكل ، و قديهتمبالمعنى دون إغفالالمعنى .
    ـ و قد يوظف أسلوبامسجوعا ؛ إذا أكثر من استعمالالجمل المسجوعة .
    ـ و قديكون أسلوبه مرسلا إذا خلا من السجع .
    منهجيةدراسةالأحكام و القيم : وهي آخر مرحلة في الدراسة و فيها يصدر الطالب جملة منالأحكامالدقيقة و لايتأتى ذلك له إلا بعد المعرفة الجيدة لحيثيات و معطيات النصالمدروسفيستطيع بذلكإطلاق أحكام على الشخصية الأدبية و بيئتها و يتمكم من استخراجالقيمالتي دعا إليهاالكاتب في النص النثري أو الشعري .
    دراسةشخصية الكاتب أو الشاعر : قد يكون الكاتب أو الشاعرمن خلال النص جريئا ، متحديا ، ساخطا أو ناقما مستنكراو منددا ، هادئا أو حماسيا أو منطقيا في طرح أفكارهأي موضوعيا، قد يكون ذا تجربةواسعة خبيرا بالأمور ، غزير الثقافة ، متشبعا بالقيم الإسلامية أو قديكون مقلدامتأثرا بمنسبقوه أو مجددا مبدعا و متأثرا بالنزعة الإنسانيةالعالمية ...
    الحكمعلىالبيئة الزمانية و المكانية : و فيها يحدد الطالب الإطار الزماني والمكانيللنص أي العصر وملامحه أو مظاهره التي تكشف عنه .
    القيم : و تتعلق بمجموعة منالمبادئ يؤمن بها الكاتب أو الشاعر فيدعو إليها من خلال مقال أو قصيدةشعرية
    ومنها الدينيةو الاجتماعية و السياسية و التاريخية و الفنية و التي تتمثل فيخصائصأسلوب الكاتب أوالشاعر .









    ;dtdm jpgdg kw H]fd td hgf;hg,vd

    التعديل الأخير تم بواسطة الافق الجميل ; 16-11-2013 الساعة 14:31
    توقيع بسمة حنين



 

 

المواضيع المتشابهه

  1. كيفية تحليل نص أدبي في الباكالوريا
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى مادة اللغة العربية و أدابها
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 03-11-2013, 13:57
  2. كيفية تحليل نص ادبي لطلاب البكالوريا
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى مادة اللغة العربية و أدابها
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 31-12-2012, 14:35
  3. منهجية تلخيص نص أدبي
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى مادة اللغة العربية وادابها
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 31-12-2012, 12:57
  4. شرح تحليل نص أدبي و منهجية الإجابة على الأسئلة للسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى مادة اللغة العربية و أدابها
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 25-11-2012, 11:50
  5. كيفية تحليل وتقييم الشخصية
    بواسطة طفولة قلب في المنتدى علم النفس
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 16-09-2010, 18:58

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Powered by vBulletin® Version 4.2.1
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Translate By Almuhajir
Image resizer by SevenSkins
جميع الحقوق محفوظة لشبكة و منتديات طموحنا
الساعة الآن 13:41