معاني بعض المصطلحات في مادة التاريخ


بسم الله الرحمن الرحيم
المعمرون هم حثالة المجتمع الفرنسي و الاوروبي جي بهم الى الجزائر فمنحوا أخصب الأراضي و قدمت لهم الحماية اللازمة, فأصبحوا يمثلون طبقة مميزة في الجزائر.
قانون الاهالي عبارة عن مجموعة من الاستثناءات تتحول بمقتضاها السلطة القضائية الى السلطة الادارية, فيصدر الحكم في شأنها رؤساء البلديات في التراب المدني, أما في التراب العسكري فإن إصدار الحكم يكون من اختصاصات العسكريين.
البلديات المختلطة تضم أغلبية جزائرية,و اقلية اوروبية,طبقت فيها القوانين المدنية على الاوربيين و القوانين العسكرية على الجزائريين يديرها ضباط لهم السلطة المطلقة.
البلديات الاوروبية و هي التي تضم أغلبية من المستوطنين و تخضع للنظم و القوانين المطبقة في فرنسا.
لجنة المغاربة هي أول حزب وطني سياسي نظمه الجزائريون بزعامة "حمدان خوجة " مكون من الأعيان و البرجوازيين.
كتلة المحافظين تشكلت هذه الكتلة سنة 1900 تتكون من المثقفين التقليديين و من المحاربين القدماء و من الزعماء الدينيين,و بعض الإقطاعيين و المرابطين سعت لتحقيق عدة مطالب للجزائريين مثل "معارضة التجنس _ نشر التعليم حرية الهجرة ...."
المنظمة السريةهي منظمة أسسها بعص شباب من حزب حركةانتصار الحريات الديمقراطية سنة 1947 الهدف من انشاءها تدريب الشباب على الأهمل العسكرية و تهيئتهم استعدادا لقيام الثورة المسلحة إلا أنها اكتشفت سنة 1951.
الشمال القسنطيني هي المنطقة الممتدة (قسنطينة,سكيكدة,جيجل,عنابة), عين على رأسها"ديدوش مراد"
08 ماي 1945 ارتكاب فرنسا مجازر في حق الشعب الجزائري في سطيف,قالمة,خراطة راح ضحيتها 45 ألف شهيد " خروج الجزائريين بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية للاحتفال ظنا منهم أن فرنسا ستوفي بوعدها بمنحهم الاستقلال في حال انهزام ألمانيا"
15 فيفري 1947 تأسيس المنظمة السرية,الجناح العسكري لحركة انتصار الحريات الديمقراطية.
20 أوت 1955 هجومات الشمال القسنطيني,توسيع نطاق الثورة و شموليتها.
11 ديسمبر 1960 مظاهرات شعبية انطلقت في عين تيموشنت و العاصمة و امتدت إلى مدن أخرى بمناسبة زيارة ديغول.

 

 


جيش التحرير هو الجيش الذي خاض المعارك ضد الجيش الفرنشي لتحرير وطنه الجزائر و كان يتكون من ثلاثة أصناف "المجاهدون _ المسبلون _ الفدائيون".
الاضرابات هي حركة احتجاجية يقوم بها العمال و الطلاب للتعبير عن مطالبهم.
خط موريس يمتد على طول الحدود التونسية الجزائرية من شرق عنابة حتى جنوب مدينة تبسة و قد أنجز في سبتمبر 1957 يقدر طوله بـ 450 كلم عرضه يترواح ما بين 30 و 50 متر.
خط شال يمتد على طول الحدود المغربية الجزائرية طوله حوالي 750 كلم و عرضه ما بين 30 و 60 مثر الهدف من إنساء هذين الخطين عرقلة الإتصال بالدول المجاورة وقف المساعدات و عرقلة جلب الأسلحة و المعدات للثورة. الى اللقاء الى اعمال اخرى



luhkd fuq hglw'gphj td lh]m hgjhvdo