statistics in vBulletin
الرسم على القيمة المضافة
أهلا وسهلا بك إلى منتديات طموحنا.

مسابقة القصة القصيرة
قائمة الأعضاء المتأهلين للمرحلة الأخيرة من مسابقة القصة القصيرة
...تم بحمد الله تعالى الانتهاء من المرحلة الأولى من التصويت و التي أفرزت عن ترشيح أربعة أعضاء للمرحة النهائية هم كالآتي

الرسم على القيمة المضافة

الرسم على القيمة المضافة ضريبة على القيمة المضافة هي ضربية مركبة تفرض على فارق سعر التكلفة و سعر المبيع للسلع، فهي ضيبة تفرض على تكلفة الانتاج، و يمكن القول

الرسم على القيمة المضافة


النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    34,224
    الجنس
    ذكر
    وظيفتك
    موظف بقطاع التجارة
    هواياتك
    كرة القدم، الشطرنج، كتابة الخواطر، المطالعة
    شعارك
    كن جميلا ترى الوجود جميلا

    افتراضي الرسم على القيمة المضافة

    الرسم على القيمة المضافة


    ضريبة على القيمة المضافة هي ضربية مركبة تفرض على فارق سعر التكلفة و سعر المبيع للسلع، فهي ضيبة تفرض على تكلفة الانتاج، و يمكن القول الضريبة على القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة ظهرت للمرة الاولى سنة 1954 في فرنسا بفضل الاستاذ موريس لوريه الذي وضع قواعدها الرئيسية سنة 1953، فكان معدل الضريبة العادي 20% مع زيادات لغاية 23% و 25% كما كانت تتضمن معدلات منخفضة بحدود 6 و 10 %.


    [عدل] ماهية الضريبة على القيمة المضافة
    ان جميع الضرائب مهما كانت تقسيمها متشابهة من حيث الاهداف و النتائج . و تستمد معظم الضرائب تسميتها من الوعاء الضريبي الذي تفرض عليه فضريبة الدخل مثلا هي الضريبة المفروضة على المداخيل كالأرباح و الرواتب. أما الضريبة على القيمة فهي تستهدف القيمة المضافة عن كل عملية تجارية، لذلك لا بد من تعريف القيمة المضافة للقيمة المضافة معان عدة تختلف باختلاف الموضوع ، و في مجال علم الاقتصاد معناها استبدال الشي باشياء اخرى، اي منفعة الشيء، و القيمة هي النوع و الثمن الذي يقوم مقام المتاع (السلعة أو المنتج)، لقد تبنى الفكر الاشتراكي نظرية العمل كأساس لتحديد القيمة المضافة و أهمل عناصر الانتاج الاخرى، و لكن بالمقابل اتجه بعض الاقتصاديين أمثال جان ميل إلى اعتبار التكاليف اساساً لتحديد القيمة،

    و لذلك تعرف القيمة المضافة في كل مرحلة من مراحل الدورة الاقتصادية بانها الفرق بين قيمة السلع المنتجة و قيمة المواد التي ادخلت في انتاجها و هو ما يعرف بالاستهلاك الوسيط في عملية الانتاج: القيمة المضافة - قيمة الانتاج - الاستهلاك الوسيط.

    أما الاستهلاك الوسيط فهو استهلاك المواد التي دخلت في انتاج السلع اضافة إلى الخدمات المشتراة من الغير على الصعيد الوطني، تجمع القيم المضافة لكل القطاعات و المؤسسات لتكون القيمة المضلفة الاجمالية وهي ما يعرف بالناتج المحلي، وهي تعبر في الواقع عن مفدار او مساهمة المؤسسة في تكوين الثروة الوطنية. اذا فالقيمة المضافة كناية عن الثروة التي يضيفها الفرد او المؤسسة على سلعة او خدمة جراء مزاولة نشاط اقتصادي معين بحيث تصبح قيمة السلعة او الخدمة الجديدة مختلف عن سابقتها .

    اما من ناحية الضريبة ، فالقيمة المضافة تمثل الفرق بين ثمن بيع السلعة او بدل الخدمة و ثمن شراء المواد و الخدمات الداخلية في انتاجها و تسويقها :

    القيمة المضافة = ثمن البيع - ثمن الشراء او كلفة الانتاج
    و هذه المعادلة تسمح بتطبيق الية الضريبة على القيمة المضافة القائمة على الاداء المجزأ وفقا لنطق قانون الضريبة على القيمة المضافة، على ان تخضع لهذه الضريبة عمليات تسليم الأموال و تقديم الخدمات لقاء عوض و التي تتم من قبل شخص خاضع للضريبة كما تخضع لها عمليات الاستيراد مهما كان من يقوم بها.


    ما هي الضريبة على القيمة المضافة بالمعنى الاقتصادي؟

    الضريبة على القيمة المضافة هي الضريبة التي تفرض على القيمة المضافة للسلع، أي على كل زيادة في قيمة السلع (البضاعة)، وعلى كل عملية انتقال للبضاعة أو للسلعة المفروض عليها الضريبة من مرحلة إلى مرحلة.. مثلاً في سلعة كالقطن (مادة خام).. أول عملية فرض ضريبة عليها لتكون مثلاً عند بيعها من الفلاح على سبيل المثال، ولنفترض أن معدل الضريبة حينها 5 %، وحين يقوم المعمل بحلج القطن، عندئذ يرتفع سعر الكيلو غرام بنسبة محددة، هذه النسبة هي التي تُفرض عليها الضريبة على القيمة المضافة ( إلا أن هذه القيمة لا تشكل بالضرورة القيمة المضافة من وجهة نظر اقتصادية).. ومعدل هذه الضريبة يختلف من دولة لأخرى حسب أنواع الضرائب الموجودة والسّلّم الضريبي الموجود والمستوى الاقتصادي للدولة. وتصل إلى 20 % في بعض دول الاتحاد الأوروبي.. أما من يتحمل العبء الحقيقي لهذه الضريبة فهو المستهلك بكل تأكيد ، لأنها تضاف إلى القيمة النهائية للسلعة!!.. بينما يخرج المنتج أو التاجر من هذه الحلقة ليكون مورداً لهذه الضريبة إلى الدوائر المالية فهو يجمعها من زبائنه فقط ومن ثم يوردها إلى الجهات المختصة (المالية).


    الضريبة على القيمة المضافة: هي من الضرائب المركبة (الضرائب على الانفاق العام للاستهلاك و هي تلك الرسوم المفروضة على رقم الاعمال) وهي ضريبة تفرض على جميع الأموال و الخدمات المستهلكة محلية الصنع كانت أم مستوردة.

    ويتم استيفاء هذه الضريبة في كل مرحلة من مراحل الدورة الاقتصادية ( الانتاج ، التوزيع ، الاستهلاك ) و كذلك تفرض عند الاستيراد ( حيث تفرض على القيمة الجمركية مضاف اليها الرسوم الجمركية و الرسوم الاخرى الموجبة اصلا) و هكذا حتى وصولها إلى المستهلك النهائي حيث يقع عبئها عليه ضمن سعر المال او الخدمة المسلمة اليه.

    و الضريبة على القيمة المضافة او مما يعرف بالفرنسية (بالفرنسية: valeur ajoute la taxe surla) أو (TVA)و بالانكليزية (بالإنجليزية: value added tax) هي ضريبة حديثة العهد و هي ثمرة تطور التقنيات الضريبية على مدى نصف قرن منذ نشاتها على يد العالم الاقتصادي الفرنسي موريس لوريه، و جرى تطبيقها بأشكال في بلدان عدة طبقا للمقتضيات الاقتصادية الخاصة بكل منها، و تنتمي هذه الضريبة إلى الضرائب الغير مباشرة التي تتميز بخاصة ممنوحة السلطة العامة اذ تدفع من قبل اشخاص يعلمون جيدا بانهم لا يتحملونها بل يتحملها اشخاص لا يدلون بها.


    [عدل] نشوء فكرة ضريبة القيمة المضافة
    لقد احتلت الضرائب بشكل عام ، مركزا مميزا في الدراسات المالية فالضريبة كانت و لم تزل الوسيلة الرئيسية و المهمة التي تحقق اهداف الدولة. ليس فقط على اعتبارها احدى المصادر الرئيسية للتمويل . وانما ايضا وسيلة فاعلة تمكن الدولة من التدخل في الحياة الاقتصادية و الاجتماعية.

    و نظرا لاهمية الضرائب فقد سعت الدول إلى تطويرها بما يتلاءم مع التطورات الاقتصادية العالمية و التي تفرض الاندماج في المركب الاقتصادي وما يسبقه من تحديث الهيكليات الضريبية في طريق ملاءمة التشريعات و الانظمة المالية و الضريبية لتصبح أكثر مواكبة و اندماجاً مع النظام العالمي الجديد.

    ظهرت الضريبة على القيمة المضافة للمرة الاولى سنة 1954 في فرنسا باقتراح من الاستاذ موريس لوريه الذي وضع قواعدها الرئيسية سنة 1953، و كان ظهور نظام الضريبة على القيمة المضافة ولا يزال مثيرا لاهتمام أهل السياسة و أصحاب القرار و لقد انصب اهتمامهم ودارت حواراتهم و أحيانا مساجلاتهم حول آثار هذه الضريبة، يعتقد كثيرون أنها أفضل من قوانين ضريبة المبيعات الثابتة المنتشرة، إلا أنها محط نزاع مع كثير من الحركات الشعبية و المنظمات الحقوقية لكونها عبئاً على صغار المنتجين و الكسبة و طريقة لحصر أرباحهم و إنقاصها و مساعدة لكبريات الشركات ذات كميات الانتاج الضخمة.


    [عدل] خصائص الضريبة على القيمة المضافة
    ضريبة عامة واحدة: إذ تشمل جميع النشاطات و العمليات ( ما عدا المعفاة منها) من عمليات تسليم الأموال و تأدية الخدمات و الاستيراد.
    غير مباشرة : الTVA هي ضريبة غير مباشرة فمع انها لا تجبي مباشرة من المستهلك الا ان عباها يتحمله وحده. حيث يلعب البائع دور الجابي الذي يدفع الضريبة للدولة ثم يسترجعها من المستهلك ضمن سعر السلعة او الخدمة المسلمة اليه
    ضريبة غير تراكمية تدفع مجزأة عند كل مرحلة من مراحل الدورة الاقتصادية : و هذه من أهم ميزات هذه الضريبة إذ تحصل و تدفع مجزاة عند كل مرحلة من مراحل الدورة الاقتصادية، و هي غير تراكمية اذ ان الضريبة على القيمة المضافة تحتسب على سعر المبيع مجردا من قيمة الضريبة المدفوعة ، و ذلك حتى اخر مرحلة عند استهلاك السلعة. و لكن تبقى هذه الضريبة في بعض الحالات تراكمية، في ظل وجود فئات من الاشخاص غير خاضعة للضريبة و في ظل ازدواجية الضريبة عند الاستيراد.
    ضريبة حيادية ليس فيها إزدواجية: المبدا الأساسي لهذه الضريبة هو إعفاء عملية التصدير من الضريبة على القيمة المضافة واخضاع عمليات الستيراد لها، و انطلاقاً من هذا المبدأ نجد أنه من المستحيل ان تخضع سلعة مصدرة إلى الخارج لضريبة داخل البلد المصدر و لضريبة أخرى لبلد المستورد و ذلك نتيجة لاعفاء عمليات التصدير من هذه الضريبة. (ملاحظة: في أول مرحلة تطبيق لهذه الضريبة، سيكون هناك ازدواجية ضريبية لفترة مؤقتة، فيما يتعلق بعمليات الاستيراد، و ستخلق هذه الازدواجية تراكمية ضريبية و اضحة؛ إذ ستكون هذه العمليات خاضعة وفقاً للسلع المستوردة لرسم جمركي متوجب لضريبة على القيمة المضافة. ( في حال خضوعها لها )
    تراكمية لان الرسم الجمركي المدفوع على البضائع المستوردة فضلا عن غيره من الضرائب و الرسوم . سيدخل في الوعاء الخاضع للضريبة على القيمة المضافة ، و 10% ستطال " الوعاء بكامله" و من ضمنه قيمة الرسم الجمركي الذي دفع مع غيره من الضرائب و الرسوم : في حال كانت السلعة المستوردة خاضعة للرسم الجمركي و للضريبة على القيمة المضافة سيكون هناك تراكمية في قيمة الضريبة.)

    شاملة : فرض قانون الضريبة بنسبة موحدة و بمعدل واحد في كامل الدولة و (إان كانت بعض الدول تطبق نسبا متعددة)
    تعتمد في إطار الدولة : ( مبدا اقليمية الضريبة ): إن الضريبة على القيمة المضافة تطبق اقليميا داخل حدود. فان عملية الاستيراد فضلا عن كل عملية تسليم اموال او تقديم خدمة خاضة تتم داخل الاراضي اللبنانية, اما عمليات التصدير خارج اطار حدود الدولة فهي معفاة من الضريبة.
    تؤمن إيرادا ضريبيا وفيراً و منتظماً: إنما تؤمن إيراداً ضريبيا وفيرا و منتظماً إذ أنها تؤدى عدة مرات في السنة ( مبدا فصلية تادية الضريبة على القيمة المضافة ) و تؤمن ايرادات وفيرة للخزينة
    تعتمد على التنسيق بين إدارة الجمارك و وزارة المالية و تقوم على مبدا تخفيض تدريجي للرسوم الجمركية.
    ضريبة تدخلية لأن الدولة تتدخل بواسطتها في إطار سياستها المالية لتحفيز الاستثمار و جذب رؤوس الاموال.
    تشكل حافزا مهماً للاستثمار نتيجة حسم الضريبة فحيث انها على الانفاق الاستهلاكي و ليس الاستثماري. و لآلية الحسم اثران ايجابيان : الاول عائد إلى عدم زيادة كِلف الاستثمار بفضل امكانية استرجاع المبالغ المدفوعة ضريبة و الاثر الثاني متعلق بزيادة سيولة المستثمر الناتجة من المحافظة على الاموال المحصلة تاديتها.

    [عدل] سلبيات الضريبة على القيمة المضافة
    كون هذه الضريبة يتحملها المستهلك بشكل كامل و تعفي المنتج من حصة ضريبة يتوجب عليه دفعها.
    تحميل مختلف طبقات الشعب الإجتماعية قيماً متساوية من الضربية تنيجة تحميل الضريبة على سلع أساسية.
    إمكانية حصول الإزدواج الضريبي.


    ما الفرق بين الضريبة على القيمة المضافة والضريبة على المبيعات؟

    ربما يحسب الشخص العادي أنه لا فرق، بينما الفرق كبير، الضريبة على المبيعات تفرض على كل عملية بيع.. على سعر السلعة (البضاعة) بالكامل.. في هذه الحالة الضريبة تفرض على الضريبة نفسها في المرحلة الثانية. مثلاً: الكيلو غرام من القطن كان بـ100 دينار فرضنا عليه 5 % أصبح بـ 105 زائد قيمة مضافة في مرحلة لاحقة بمعدل 20 % يصبح السعر 125 ( 100 د.ج قطن + 5 ضريبة من مرحلة سابقة + 20 % قيمة مضافة) تأتي الضريبة على المبيعات لتفرض على الـ125 مجتمعة. بينما الضريبة على القيمة المضافة تفرض الضريبة فقط على الـ20 % الزائدة (القيمة المضافة). ويمكننا القول إن الضريبة على القيمة المضافة هي تطور عن ضريبة المبيعات توجد بعض الدول تطبق الضريبة على المبيعات مع حق الخصم وهذه تعد تطوراً لضريبة المبيعات وبمكان وسط بينها وبين الضريبة على القيمة المضافة.

    • ما مبررات هذه الضريبة، وكيف يمكن ضبطها؟.

    هذه الضريبة مرغوبة عالمياً لعدة أسباب منها أنها ذات حصيلة عالية لأنها تفرض على عمليات البيع بالكامل، وعلى كل عملية استهلاك بالنسبة للسلع الخاضعة للضريبة وهي ملتصقة بالسعر فهي في بعض الأحيان تندمج مع السعر وتتماهى معه.. كما أنها سريعة التوريد، لتواترها السريع.. فخلال فترة شهر أو شهرين يتم توريدها إلى الخزينة.. أما الضرائب المباشرة فهي تورّد مرة في السنة ( تورد في السنة اللاحقة عموماً)، وهذا له منعكسات كبيرة على سياسات الإنفاق وتمويل الخزينة العامة.. أما آلية ضبطها، فهي تحتاج إلى تقنية عالية جداً، وإلى جهاز ضريبي متطور وتقنيات عالية، كما تحتاج بشكل أساسي لتطبيق تداول الفواتير في السوق الاقتصادية وعلى كل المستويات، فإذا لم تكن هناك فاتورة كيف ستفرض الضريبة.. فرض الضريبة دون وجود فاتورة معناه أن الضريبة لن تذهب إلى الخزينة لأنها لن تكون قادرة على كشفها..


    الرسم على القيمة المضافة في الجزائر



    إبتداءا من سنة 1970 قامت الدولة بإدخال بعض الإصطلاحات الغربية ، وتتمثل في فرض رسم على الأرباح الهدف منه تدعيم الأسعار .واستمر العمل به حتى نهاية 1977 حينما صدرت قوانين جبائية تشكل في مجموعها النظام الجبائي الجزائري . حيث فرضت الضرائب غير المباشرة بموجب الأمر رقم 104-76 المؤرخ في 1976/12/09 على أن يسري نفاذه مع مطلع جانفي 1977 وقانون التسجيل والطابع الذي صدر بشأنه الأمر رقم 105-76 المؤرخ في 1976/12/09 ويسري نفاذه في 1977 .وقانون الرسم على رقم الأعمال بموجب الأمر 102-76 المؤرخ في 1976/12/09 والذي كان يشتمل : ـ

    1 / ـ على الرسم الوحيد الإجمالي على الإنتاج ( T.U.G.P )

    2 / ـ على الرسم الوحيد الإجمالي على تقديم الخدمات ( T.U.G.P.S )

    وجدير بالذكر أن هذين الرسمين قد ألغيا وعوضا بالرسم على القيمة المضافة ( T.V.A ) التي هي نظام جبائي عالمي ، أنشئ في الجزائر بموجب قانون 36-90 المؤرخ في 1990/12/31 المتضمن قانون المالية لسنة 1991 ، و ذلك في مادته 65 و هذا القانون طرح القواعد العامة المتعلقة بالرسم المذكور ( T.V.A ) ، إلاّ أنّ المواد من 72 إلى 99 من القانون رقم 25-91 المؤرخ في 1991-12-18 المتضمن قانون المالية لسنة 1990 فصّلت و حدّدت كيفيات تطبيق الرسم على القيمة المضافة ، و لم تدخل حيز التطبيق إلاّ إبتداءا من 1992-04-01 ، و ذلك لتأخر المصادقة عليها من جهة و إعطاء فرصة إستيعاب أحكامها لأعوان الإدارة الضريبية ، و كذا الخاضعين لها من جهة أخرى.

    و الرسم على القيمة المضافة ( T.V.A ) هي ضريبة غير مباشرة تفرض على الإستهلاك ( 1 )



    hgvsl ugn hgrdlm hglqhtm

    الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: hana26
    صفحتي الشخصية على موقع: صفحتي طموحي

    اضغط هنا لزيارتي و الاشتراك معي

    هدية من اعز صديقة لي:
    سمات فضحكات فسعادة ، نسجتها لي كلمات
    حين تحاورنا باللّحظ فتقزّمت
    لغة الكلام واندمست في القلب و المسمعا
    فتسعّرت وجدان من لمح الوفا
    في عين طيرين فزاد تولُّعا
    متباعدين..لا من يعرف وجهة لهما
    ولا يدري على ما أجمعا
    هو...بشر دون غيره من البشر وان وّجد غيره الكثير
    فميم مطرّز بالطيبة مرصّعا
    حاء حسون ان تغنى بقربك
    هزّ كيانك حسا شجيـــــــــــا
    ميم ملاك ينير السبيل
    بليل بهيم وكان نقيا
    دال داخله أفقا جميلا يُطهّرُ الوجدان
    وفكرا سليما وشعرا نقيا
    ومن قال عنه غير ذلك أظلّ
    وقد جاء شيئ فريّا
    فيا كلمات اذهبي اليه وسلمي
    وان يرضى محمد كنت رضيّا

    اعتز بها كثيرا كثيرا كثيرا
    وستبقى محفوظة لدي للأبد
    الف شكر لك يا عز صديقة
    تشرق الشمس من متكئها، تمشي والزهر يغطي محياها ، زهرة ينحني لها الزهر، تراقص الربيع، وتصاحب الربيع،
    لعلي فضلت ان أكون أنا البستان، فالشرف إما أن أكون الساقي أو البستان ..

    هدية اعتز بها كثيرا ..









 

 

المواضيع المتشابهه

  1. تمرين حول خسارة القيمة وجدول الاهتلاك بعد استرجاع خسارة القيمة للسنة الثالثة ثانوي
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى التسيير المالي و المحاسبي SCF
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-11-2012, 22:41
  2. تمارين حول القيمة المضبوطة و القيمة التقريبية للسنة الاولى ثانوي
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى المواد العلمية و التقنية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 13-10-2012, 20:14
  3. تمارين حول القيمة المضبوطة و القيمة المقربة للسنة الاولى ثانوي
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى المواد العلمية و التقنية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 13-10-2012, 20:13
  4. درس القيمة المضبوطة و القيمة المقربة للسنة الاولى ثانوي
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى المواد العلمية و التقنية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 23-09-2012, 21:20
  5. ضريبة القيمة المضافة المطبقة في فلسطين وضريبة المبيعات المطبقة في الأردن
    بواسطة الافق الجميل في المنتدى مذكرات التخرج و أطروحات العلوم القانونية والادارية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-12-2011, 17:55

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •